اعراب 29-06-2014

اعراب 29-06-2014

Messagede yassine8701 » 29 Juin 2014 11:54


إعراب قوله تعالى " لا إلهَ إلا اللهُ " :ء
لا : لا نافية للجنس عاملة عمل إنّ
إلهَ : اسم لا منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
إلا : أداة الإستثناء
اللهُ : لفظ الجلالة خبر مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

إعراب قوله تعالى " لا شريكَ له " :ء
لا : لا نافية للجنس عاملة عمل إنّ
شريكَ : اسم لا منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
له : اللام : حرف جر مبني على الفتح. الهاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر لأنه اسم مجرور بالام

إعراب قوله تعالى " فلا رفث و لا فسوق و لا جدال في الحج " :ء
فلا : الفاء : حرف عطف يفيد الترتيب و التعقيب. لا : لا نافية للجنس عاملة عمل إنّ
رفث : اسم لا منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
و : حرف عطف
لا : لا نافية للجنس
فسوق : اسم لا منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
و : حرف عطف
لا : لا نافية للجنس
جدال : اسم لا منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
في : حرف جر مبني على السكون
الحج : اسم مجرور بفي و علامة جره الكسرة الظاهرة تحت آخره

إعراب قوله تعالى " لا بيعٌ فيه و لا خلَّةٌ و لا شفاعةٌ " :ء
لا : لا نافية ملغاة عاملة عمل ليس
بيعٌ : مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
فيه : في : حرف جر. الهاء : ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر لأنه اسم مجرور بفي
الجر و المجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ
و : حرف عطف
لا : لا نافية للجنس
خلَّةٌ : مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
و خبره محذوف تقديره فيه
و : حرف عطف
لا : لا نافية للجنس
شفاعةٌ : مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
و خبره محذوف تقديره فيه


إعراب قوله تعالى " يا داوودُ " :ء
يا : حرف النداء
داوودُ : منادى مرفوع لأنه مفرد علم و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

إعراب قوله تعالى " يا غلامُ سم الله " :ء
يا : حرف النداء
غلامُ : منادى مرفوع لأنه نكرة مقصودة و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
سم : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة و هي الياء و فاعله ضمير مستتر تقديره أنت
الله : لفظ الجلالة مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

إعراب قوله تعالى " يا أرضَ " :ء
يا : حرف النداء
أرضَ : منادى منصوب لأنه نكرة غير مقصودة و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

إعراب قوله تعالى " يا قومَنا " :ء
يا : حرف النداء
قومَنا : قومَ : منادى منصوب لأنه مضاف و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. نا : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر لأنه مضاف إليه

إعراب قوله تعالى " اللهم " :ء
اللهم : لفظ الجلالة منادى مرفوع لأنه مفرد علم و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره و الميم المشددة عوض من ياء النداء المحذوفة
yassine8701
 
Messages: 19
Inscription: 13 Jan 2014 10:19

Retourner vers Etude Novembre 2013

Qui est en ligne

Utilisateurs parcourant ce forum: Aucun utilisateur enregistré et 1 invité

cron