umSaada - Exercices

Cette rubrique est consacrée aux cours de langue arabe (LA) ayant débuté au mois d'Octobre 2012.

Re: umSaada - Exercices

Messagede umSaada » 21 Fév 2013 18:03

السلام عليكم رحمة الله و بركته

en ce qui concerne la phrase :
abou chayma a écrit:
umSaada a écrit:



تمرين 2

3) هذا الرَّجُلُ تَاجِرٌ كَبِيرٌ. اِسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ.




et bien non ce n'est pas une faute de frappe : il me semblait que
اِسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ

اسم : مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة مضاف
ـه : ضمير متصل مبني على الضمة في محل جر مضاف إليه
عَبْدُ : خبر مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة مضاف
اللَّهِ : لفظ الجلال مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاعرة

donc je ne comprend pas ma faute.... ahh! c'est pas le chedda ? j'en ai mis deux c'est ça? الله
abou chayma a écrit:
umSaada a écrit:

درس 10
تمرين 5
كتاب : هذا كِتابِي، هذا كِتابُكَ، هذا كِتابُهُ، هذا كِتابُها


تمرين 7
2) ذَهَبَ الطَّبيبُ مَعَ المُهَنْدِسِ.
Le médecin est allé/parti avec l'ingénieur.

5) آمِنَةُ مَعَها زَوْجُها.

Amina est avec son mari. (mais pourquoi y a t-il cette redondance ? peut-on dire : آمِنَةُ مَعَ زَوْجِها ? quelle est la différence ?)



analyse grammaticale :
أَبوكَ طَبيبٌ
أبو : مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الواو من الاسماء الستة مضاف



تمرين 8
1) أَبي و أمّي في البَيْتِ.
2) أَيْنَ أَبوكَ يا مُحَمَّدُ ؟ ذَهَبَ إلى السّوقِ.
6) ذَهَبَ أَخي إِلى المَدْرَسَةِ و ذَهَبَ أَبي إلى الجامِعَةِ.

تمرين 9
خالِدٌ، حَمْزَةُ، عَمّارٌ، أَنَسٌ، مُعاوِيَةُ، حامِدٌ، أُسمةُ، عِكْرِمَةُ، عَبّاسٌ، مُحَمَّدٌ، طَلْحَةُ
بارك الله فيك و جزاك الله خيرا


Tabâraka Llâh ! Très bon travail. Une nouvelle fois, ce que j'ai relevé, ce sont principalement des fautes de frappe ou d'inattention.


تمرين 3

أَعِنْدَكَ حَقِيبَةٌ ؟ نَعَمْ، عِنْدِي حَقِيبَةٌ

finalement ma question reste sans reponse :
5) آمِنَةُ مَعَها زَوْجُها.
Amina est avec son mari. (mais pourquoi y a t-il cette redondance ? peut-on dire : آمِنَةُ مَعَ زَوْجِها ? quelle est la différence ?)


الحمد لله على كل حال
جزاك الله خيرا
umSaada
 
Messages: 84
Inscription: 16 Oct 2012 14:34

Re: umSaada - Exercices

Messagede abou chayma » 22 Fév 2013 09:57

umSaada a écrit:السلام عليكم رحمة الله و بركته

en ce qui concerne la phrase :
abou chayma a écrit:
umSaada a écrit:

3) هذا الرَّجُلُ تَاجِرٌ كَبِيرٌ. اِسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ.



et bien non ce n'est pas une faute de frappe : il me semblait que
اِسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ

اسم : مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة مضاف
ـه : ضمير متصل مبني على الضمة في محل جر مضاف إليه
عَبْدُ : خبر مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة مضاف
اللَّهِ : لفظ الجلال مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاعرة

donc je ne comprend pas ma faute.... ahh! c'est pas le chedda ? j'en ai mis deux c'est ça? الله


Oui, voilà c'est ça... Lorsque vous tapez les lettres ا ل ل ه l'éditeur de texte reconnait tout de suite le mot : الله et il met une chedda automatiquement.

Ce que j'ai mis en rouge au dessus :

بركته => بركاته

مبني على الضمة => مبني على الضم

لفظ الجلال => لفظ الجلالة

الكسرة الظاعرة => الكسرة الظاهرة

abou chayma a écrit:
umSaada a écrit:[align=right]analyse grammaticale :
أَبوكَ طَبيبٌ
أبو : مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الواو
لأَنَّهُ من الاسماء الستة مضاف



لأَنَّهُ = َلأنَّ + هُو : parce qu'il [fait partie des "six noms"]


abou chayma a écrit:
umSaada a écrit: خالِدٌ، حَمْزَةُ، عَمّارٌ، أَنَسٌ، مُعاوِيَةُ، حامِدٌ، أُسمةُ، عِكْرِمَةُ، عَبّاسٌ، مُحَمَّدٌ، طَلْحَةُ


أُسمةُ => أسامة

umSaada a écrit:finalement ma question reste sans reponse :
5) آمِنَةُ مَعَها زَوْجُها.
Amina est avec son mari. (mais pourquoi y a t-il cette redondance ? peut-on dire : آمِنَةُ مَعَ زَوْجِها ? quelle est la différence ?)



J'ai essayé d'y répondre hier soir, je ne sais pas si c'était assez clair. En gros, pour les phrases suivantes :

4) Avec moi, [il y a] mon ami.
5) Amina, avec elle [il y a] son mari.
6) Qui est sorti avec lui ? Mon oncle est sorti avec lui.

Même si dans les faits, ça revient presque au même (les personnes sont ensemble), on comprend des phrases en arabe que :
4) Je suis accompagné par mon ami
5) Amina est accompagnée par son mari
6) Que c'est mon oncle qui accompagne mon père


Wa Llâhou a'lam
abou chayma
Administrateur du site
 
Messages: 542
Inscription: 09 Mai 2011 11:53

Re: umSaada - Exercices

Messagede umSaada » 25 Fév 2013 22:52

السلام عليكم

بارك الله فيك
j'ai bien noté vos corrections.
تمرين 1
1) مَنْ في هذا البَيْتِ ؟ فِيهِ حامِدٌ.
2) ماذا في الحَقِيبَةِ ؟ فِيها كِتابي و كَلَمي و دَفْتَري.
3) مَنْ في السَّيّارَةِ ؟ فيها أَبي و أُمّي و أَخي و أُخْتي.
4) مَنْ في المَسْجِدِ الجامِعَةِ الآن ؟ ما فيهِ أَحَدٌ.
5) مَنْ في هذِهِ الغُرْفَةِ ؟ فيها المُديرٌ.

تمرين 2
1) أُحِبُ أَبي و أُمّي.
2) أُحِبُ أَخي و أُختي.
3) أُحِبُ زَميلي.
4) أُحِبُ أُسْتاذي.
5) أُحِبُ اللهَ.
6) أُحِبُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عليهِ و سَلَّمَ.
7) أُحِبُ اللُّغَةَ العَرَبِيّةَ.
جزاك الله خيرا
umSaada
 
Messages: 84
Inscription: 16 Oct 2012 14:34

Re: umSaada - Exercices

Messagede abou chayma » 26 Fév 2013 10:29

السلام عليكم

آمـــين


umSaada a écrit:


تمرين 1

2) ماذا في الحَقِيبَةِ ؟ فِيها كِتابي و كَلَمي و دَفْتَري.

4) مَنْ في المَسْجِدِ الجامِعَةِ الآن ؟ ما فيهِ أَحَدٌ.


Pour la phrase 2, je vous laisse corriger.

Pour la phrase 4, pouvez-vous traduire la question ? Et si vous vous rendez compte de votre erreur, pouvez-vous m'expliquer ?


umSaada a écrit:

تمرين 2
1) أُحِبُ أَبي و أُمّي.
2) أُحِبُ أَخي و أُختي.
3) أُحِبُ زَميلي.
4) أُحِبُ أُسْتاذي.
5) أُحِبُ اللهَ.
6) أُحِبُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عليهِ و سَلَّمَ.
7) أُحِبُ اللُّغَةَ العَرَبِيّةَ.
جزاك الله خيرا


J'ai remarqué que dans vos exercices vous mettiez la plupart des voyelles, soukoun et chedda. Je ne sais pas si c'est un oubli ou si c'est volontaire, mais il y une chedda dans le mot : أُحِبُّ


Poursuivez vos efforts.
abou chayma
Administrateur du site
 
Messages: 542
Inscription: 09 Mai 2011 11:53

Re: umSaada - Exercices

Messagede umSaada » 26 Fév 2013 23:00

السلام عليكم رحمة الله و بركاته

umSaada a écrit :
2) ماذا في الحَقِيبَةِ ؟ فِيها كِتابي و كَلَمي و دَفْتَري.

abou chayma a dit :
Pour la phrase 2, je vous laisse corriger.


subhannallah ! j'ai beau me relire... bien sûr c'est قَلَمي que j'aurais dû écrire.

umSaada a écrit :
4) مَنْ في المَسْجِدِ الجامِعَةِ الآن ؟ ما فيهِ أَحَدٌ.

abou chayma :
Pour la phrase 4, pouvez-vous traduire la question ? Et si vous vous rendez compte de votre erreur, pouvez-vous m'expliquer ?

en effet la question signifie en français : qui est dans la mosquée de l'université maintenant ?
مَنْ في مَسْجِدِ الجامعة الآن؟
في : حرف الجر مبني
مسجد : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة و هو مضاف
(و المضاف لا يدخل فيها الألف و اللام)
الجامعة : مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة


wallahou a'lam

بارك الله فيك
umSaada
 
Messages: 84
Inscription: 16 Oct 2012 14:34

Re: umSaada - Exercices

Messagede umSaada » 10 Mar 2013 23:16

لسلام عليكم
تمارين الدرس 12
تمرين 1
(1) كَيْفَ حالُكَ يا أَبي؟
(2) كَيْفَ حالُكِ يا أُمّي؟
(3) أَيْنَ ابْنُكِ يا زَيْنَبُ؟ ذَهَبَ إِلى المَسْجِدِ.
(4) أَيْنَ بِنْتُكِ يا آمِنَةُ ؟ ذَهَبَتْ إِلى المَدْرَسَةِ.
(5) لِمَنْ هذِهِ السّاعَةُ الجَميلَةُ ؟ أهِيَ لَكِ، يا فاطِمَةُ ؟ نَعَمْ، هِيَ لي.
(6) أَهذا قَلَمُكَ يا مُحَمَّدُ ؟ لا، هذا قَلَمُكَ أَنْتَ.
(7) تِلْكَ السَّيّارَةُ الجَميلَةُ الَّتي خَرَجَتِ الآنَ مِنَ المَدْرَسَةِ لِلْمُديرِ.
(8) أَأَنْتَ مُهَنْدِسٌ يا أَخي ؟ لا، أَنا طَبيبٌ.
(9) أَأَنْتِ طَبيبَةٌ يا أُخْتي ؟ لا، أَنا مُدَرِّسَةٌ.

تمرين 2
(1) أعندكَ قلمٌ يا محمدُ ؟ أَعندكِ قلمٌ يا آمنةُ ؟
(2) أين بيتكَ يا أستاذي ؟ أين بيتكِ يا أستاذتي ؟
(3) أهذا الدفترُ لَكَ يا عليُّ ؟ أهذا الدفترُ لكِ يا فاطمة ؟
(4) مِنْ أين أَنتَ يا أخي ؟ من أين أنْتِ يا أختي ؟
(5) أين أبوكَ يا خالدُ ؟ أين أبوكِ يا خديجةُ ؟
(6) أَأنتَ مريضٌ يا خالي ؟ أأنتِ مَريضَةٌ يا خالَتي ؟
(7) أين بنتُكَ يا عمّي ؟ أين بنتكِ يا عمَّتي؟
(8) ألكَ أخٌ يا حامدُ ؟ ألَكِ أخٌ يا سعادُ ؟
(9) ماذا عندكَ يا أخي ؟ ماذا عندكِ يا أختي ؟
(10) السَّلامُ عليكَ يا أبي. السّلام عليكِ يا أمّي.

تمرين 3
(1) ذَهَبَ المدرس إلى الفصلِ . ذَهَبَتِ المُدرسةُ إلى الفصلِ .
(2) ذَهَبَ أبي إلى المستشفى . ذَهَبَتْ أُمّي إلى المستشفى .
(3) جَلَسَ الطّالبٌ في الفصلِ . جَلَسَتِ الطّالِبَةُ في الفصلِ .
(4) خَرَجَ أخي مِنَ البيتِ . خَرَجَتْ أُختي مِنَ البيِتِ .

تمرين 5
(1) مَنِ الفَتى الَّذي خَرَجَ مِنْ بَيْتِكَ الآنَ ؟ هو ابْنُ عمّي .
(2) مَنِ الفَتاةُ الَّتي خَرَجَتْ مِنْ بَيتِكَ الآنَ يا مُحَمَّدُ ؟
(3) لِمَنِ المِفتاحُ الَّذي على المَكْتَبِ ؟ هو لِلْمُدَرِّسِ.
(4) لِمَنِ السَّاعةُ الَّتي على السَّريرِ؟ هي لِزَوجِ أختي .

تمرين 6
(1) الكِتابُ الَّذي على المكتبِ لِلمُدرسِ .
(2) القلمُ الَّذي في حقيبتي مكسورٌ.
(3) السيارةُ الَّتي خَرَجَتْ من المستشفى الآنَ لِلطبيبِ الجديدِ .
(4) الكلبُ الَّذي في الحديقةِ مريضٌ .
(5) الفتى الَّذي خَرَجَ مِنَ المسجدِ الآنَ ابنُ المؤذنِ .
(6) تِلْكَ البطةُ الَّتي تحت الشَّجرةِ لِبنتِ الفلّاحِ .
(7) البيتُ الجديدُ الَّذي في ذلك الشارعِ لِلوَزيرِ .
(8) الدّرسُ الَّذي بعد هذا الدَرسِ سهلٌ جدّا.
(9) منِ الفتاةُ التي جلست أمام المدرّسةِ ؟ هي طالبةُ من مالزيا.
(10) أتلك الحقيبةُ التي تحت المكتبِ لكَ يا خالدٌ ؟ لا، هي لِصديقي محمدٍ .
و الله أعلم .
بارك الله فيك
umSaada
 
Messages: 84
Inscription: 16 Oct 2012 14:34

Re: umSaada - Exercices

Messagede abou chayma » 17 Mar 2013 22:29

وعليكم السلام ورحمة الله


umSaada a écrit:
.
(10) أتلك الحقيبةُ التي تحت المكتبِ لكَ يا خالدٌ ؟ لا، هي لِصديقي محمدٍ .


Excellent travail !
abou chayma
Administrateur du site
 
Messages: 542
Inscription: 09 Mai 2011 11:53

Re: umSaada - Exercices

Messagede umSaada » 21 Mar 2013 10:39

السلام عليكم

تمرين 4
(1) الطُّلّابُ جَلَسوا في الفَصْلِ.
(2) المُدَرِّسُونَ خَرَجُوا مِنَ المَدْرَسَةِ.
(3) التَّاجِرُ ذَهَبوا إلى السّوقِ.

تمرين5
(1) الطُّلّابُ في الفَصْلِ.
(2) مَنْ هؤُلاءِ الأَولادُ ؟ أَهُمْ أَبْناؤُكَ ؟ لا، هُمْ أَبْناءِ أَخي.
(3) مَنْ هَؤلاءِ النَّسُ ؟ هُمْ حُجَاجٌ مِنْ تُرْكِيَا.
(4) أين التُّجّارُ ؟ ذَهَبوا إلى السّوقِ.
(5) مَنْ هؤلاء الرِّجالُ ؟ هُمْ ضُيوفٌ.
(6) الفَلّاحونَ في الحُقولِ و أَبْناؤُهُمْ في المَدْرَسَةِ.
(7) أَينَ الطُّلّابُ الخُدُدُ ؟ بَعْضُهُمْ في الفَصْلِ و بَعْضُهُمْ عِنْدَ المُديرِ.
(8) أَعْمامي تُجّارٌ كِبارٌ.
(9) هَؤُلاءِ إِخْواتي.
(10) أين أَبْناؤُكَ يا عَلِيُّ ؟ هُمْ في الدُّكّانِ.
(11) الطُّلّابُ الكِبارُ في المَلْعَبِ و الطُّلّابُ الصِغارُ في الفَصْلِ.
(12) هؤلاءِ الفِتْيَةُ إخواةٌ. أَبوهُمْ إمامُ هذا المَسْجِدِ.
(13) هؤُلاءِ الرِّجالُ فَلّاحونَ مِنْ قَرْيَتي.
(14) أَينَ الطُّلّابُ الجُدُدُ ؟ أخَرَجوا ؟ نَعَمْ، خَرَجوا و ذَهَبوا إلى المَكْتَبَةِ.
(15) أهَؤُلاءِ الأَطْباءُ مُسْلِمونَ ؟ نَعَمْ، هُمْ مُسْلِمونَ.
(16) لي أَبْناءٌ صِغارٌ. بَعْضُهُمْ في المَدْرَسَةِ الإبتِدائيَّةِ و بَعْضُهُمْ في المَدْرَسَةِ المُطَوَسِطَةِ.

تمرين 6
(1) كبير : كبار
(2) مسلم : مسلمون
(3) رجل : رجال
(4) ابن : أبناء
(5) ضيف : ضيوف
(6) فتى : فتية
(7) حاج : حجاج
(8) أخ : إخوة
(9) صغير : صغار
(10) طويل : طوال
(11) غني : أغنياء
(12) فقير : فقراء
wallahou a'lam
بارك الله فك
umSaada
 
Messages: 84
Inscription: 16 Oct 2012 14:34

Re: umSaada - Exercices

Messagede abou chayma » 21 Mar 2013 13:48

السلام عليكم


Bâraka Llâhou fîk !


umSaada a écrit:
تمرين5

(2) مَنْ هؤُلاءِ الأَولادُ ؟ أَهُمْ أَبْناؤُكَ ؟ لا، هُمْ أَبْناءِ أَخي.
(3) مَنْ هَؤلاءِ النَّسُ ؟ هُمْ حُجَاجٌ مِنْ تُرْكِيَا.
(9) هَؤُلاءِ إِخْواتي.
(12) هؤلاءِ الفِتْيَةُ إخواةٌ. أَبوهُمْ إمامُ هذا المَسْجِدِ.
(16) لي أَبْناءٌ صِغارٌ. بَعْضُهُمْ في المَدْرَسَةِ الإبتِدائيَّةِ و بَعْضُهُمْ في المَدْرَسَةِ المُطَوَسِطَةِ.

تمرين 6
(8) أخ : إخوة


Je vous laisse corriger vous-mêmes vos erreurs. J'ai mis en vert la phrase de l'exercice 6 afin de mettre en évidence 2 erreurs de l'exercice 5.


Waffaqaki Llâh !
abou chayma
Administrateur du site
 
Messages: 542
Inscription: 09 Mai 2011 11:53

Re: umSaada - Exercices

Messagede umSaada » 21 Mar 2013 21:52

السلام عليكم

.لا، هُمْ أَبْناءُ أَخي


مَنْ هَؤلاءِ النَّاسُ ؟


هَؤُلاءِ إِخْوتي.


هؤلاءِ الفِتْيَةُ إخوةٌ


المُطَوَسِّطَةِ

يا خالدُ

je n'avais pas eu le temps de corriger la dernière fois, kheir incha'allah. بارك الله فيك
umSaada
 
Messages: 84
Inscription: 16 Oct 2012 14:34

PrécédenteSuivante

Retourner vers Session LA - Octobre 2012

Qui est en ligne

Utilisateurs parcourant ce forum: Aucun utilisateur enregistré et 1 invité