Leçon 9 Tome 2 partie 1
On s’est arrêté à l’exercice 8 de cette leçon
http://ejtaal.net/islam/madeenah-arabic/du2_10.htm
__________________________________________
فِعلُ التَعَجُّبِ
Sens : il exprime l’étonnement et se met sous la forme de أَفْعَلَ précédé de ما
! ما أَجْمَلَ هَذِهِ النُّجُومَ
أَجْمَلَ: فِعلُ التَعَجُّبِ
النُّجُومَ: المُتَعَجَّبُ مِنْهُ منصوب
_______________________________________________
يا محمدُ
يا : حرف نداء
محمدُ : منادى مبني على الضم في محل نصب
إذا كان المنادى اسم علم أو نكرة مقصودة يُبْنى على الضم
يا أختَ حامدٍ
يا : حرف نداء
أختَ: منادى منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره و هو مضاف
حامدٍ : مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة في آخره
إذا كان المنادى مضافا يُنصب بالفتحة
_______________________________________
جمع المؤنث السالم تنصب بالكسرة
سألتْ المديرةُ الطالباتِ
سألَ : فعل ماض مبني على الفتح
التاء علامة التأنيث
المديرةُ: فاعل مرفوع و علامة الرفع الضمة الظاهرة في آخره
الطالباتِ: مفعول به منصوب و علامة نصبه الكسرة لأنه جمع مانث سالم
[/color]قرأتُ المجلّةَ
قرأ : فعل ماض مبني على السكون
التاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
المجلة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
قرأتُ المجلاتِ
قرا: فعل ماض مبني على السكون
ت: ضمير مطصل مبني على الظم في محل رفع فاعل
المجلاتِ: مفعول به منصوب و علامة نصبه الكسرة لأنه جمع مانث سالم