تلخيص الدّروس في شرح الأجرومية

Re: تلخيص الدّروس في شرح الأجرومية

Messagede ammatoullah » 25 Jan 2014 00:52

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
بسم الله الرحمن الرحيم

مُحاوَلة لتلخيص الدّروس في شرح الأجرومية )٨

نستمر في شرح المعربات من الأجرومية >>>

في هذا الدرس سنتكلم عن القسم الأول من المعربات و هو القسم الذي يعرب بالحركات،
بالنسبة إلى هذا قال المصنف رحمه الله؛
فصل المعربات

اَلمعربات قسمان: قسم يُعرب بِالحركات، وَقسم يعرب بِالْحروفِ

فَالذي يعرب بِالحركَات أَربعة أنواع اَلمُفرد، وجمع اَلتَكسير، وجمع اَلْمؤَنَث اَلسَالم، والفعل المضارع اَلَذي لَم يتصِل بِآخره شيء. وكلها ترفع بالضمة، وتنصب بالفتحة، وتخفض بالكسرة، وتجزم بالسكون.
وخرج عن ذلك ثلاثة أشياء: جمع المؤنث السالم ينصب بالكسرة، والاسم الذي لا ينصرف يخفض بالفتحة، والفعل المضارع المعتل الاخر يجزم بحذف آخره
.

إذا هذا الفصل لخّص فيه المصنف جميع ما تقدم ، هذا الفصل تلخيص لما سبق في معرفة علامة الإعراب،أولا تكلم بالتفصيل تكلم عن كل قسم و علاماته و بين أين تكون كل علامة و في أيِّ حالةٍ ،
و ثانيا تكلم بتلخيص>> في هذا الفصل لخّص و قال أن المعربات قسمان ؛
القسم الأول يعرب بالحركات ( الضمة و الفتحة و الكسرة و السكون (>هو عدم الحركة)، و القسم الثاني يعرب بالحروف ؛( الواو و الألف و الياء)
بدأ المصنف المعربات بالحركات لأنها هي الأصل في الإعراب ،>> و قال ""فاَلذِي يعرب بِالحركَات أَربعة أنواع اَلِاسم اَلَمفرد، وَجمع اَلتكسيرِ، وجمع اَلْمؤنث اَلسَالم، والفعل اَلمضارع اَلذي لَم يتَصِل بِآخره شَيْء .""

[أولا الإسم المفرد ؛ تعريفه؛ هو ما ليس بمثنى و لا بجمع و لا من الأسماء الخمسة،
>>> هو يرفع بالضمة و ينصب بالفتحة و يجر بالكسرة،
مثالٌ على ذلك ؛
رجل، مؤمن، مسلمة> هذه هي الأسماء المفردة
>> في حالة الرفع تكون علامة رفعها الضمة ، في حالة النصب تكون علامة نصبها الفتحة و في حالة الجر تكون علامة جرها الكسرة،


ملاحظة>> يطلقون عليه النحويون الإسم المفرد لأنه يدل على واحد أو واحدة،

فمثلاً في قوله تعالى "" قال رجلٌ"" هنا الإسم رجل مرفوع لأنه فاعل و علامة رفعه الضمة
في حالة النصب ؛ فمثلا في قوله تعالى ؛ "" أتقتلون رجلا ؛ "" أتقتلون رجلا"" [ سورة غافر] هنا رجلا ؛إسم مفرد منصوب > لماذا منصوب؛ لأنه مفعول به و علامة نصبه الفتحة،
و في حالة الجر فمثلا في قوله تعالى؛ "" أوحينا إلى رجل"" هنا الإسم رجل مجرور لماذا؟ لأنه سبق بحرف جر "إلى" علامة جره الكسرة،

>>> هذا هو النوع الأول الذي تكلم عنه المصنف،

النوع الثاني: جمع التكسير ؛
قلنا في تعريفه: هو ما دل على أكثر من إثنين> أي ما دل على ثلاثه أو أكثز) مع تغير مفرده( أي تتغير صيغة مفرده عند الجمع)
ملاحظة>>قد يتغيرمرة يكون أقل منه حروفا و مرة يكون أكثر منه حروفا
>> لهذا نقول "مع تغيير صيغة مفرده"


> جمع التكسير يرفع بالضمة و ينصب بالفتحة و يجر بالكسرة،>>
> مثالا على ذلك؛ بيوت،كتب،أقلام،رجال،
نأخذ مثالا ""رجال"" و ننظر إلى صيغة مفرده و صيغة جمعه > نلاحظ أن في المفرد تجد فيه ثلاثه حروف (رجل) و في الجمع أربعة(رجال)، و نلاحظ أن الحركات أيضا تغيرت ؛ الراء مفتوحة في المفرد و مكسورة في الجمع و الجيم مضمومة في المفرد و مفتوحة في الجمع،
من أجل هذا التغيريسمى "جمع التكسير"،>>
>في حالة الرفع علامة رفعه الضمة ""فمثلا في قوله تعالى؛"" الرجال قوامون على النساء"" { سورة النساء}
>الرجال (مفرده "رجل") لماذا مرفوع هنا؟ لأنه مبتدأ،> علامة رفعه الضمة في آخره،>>

في حالة النصب ينصب جمع التكسير بالفتحة>>
مثالا على ذلك في قوله تعالى في سورة النساء كذلك"" و بث منهما رجالا .."" هنا "رجالا" جمع التكسير منصوب لماذا؟ لأنه مفعول به و علامة نصبه الفتحة،
في حالة الجر علامة جره الكسرة فمثلا في قوله تعالى "" و لرجال عليهن درجة"" هنا "رجال" مجرور لماذا؟ لأن مسبوق بحرف جر> علامة جره الكسرة

>> هذا هو النوع الثاني الذي تكلم عنه المصنف رحمه الله>>

ملاحظة قبل أن ننتقل إلى النوع الثالث؛>> بالنسبة إلى الإسم المفرد ، كما رأينا يعرب بالحركات الظاهرة لكن يعرب أيضا بالحركات المقدرة ، مثالا لذلك ؛ في قوله تعالى"" فألقى موسى عصاه"" هنا الإسم موسى ،إسم مفرد مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة،

>>ملاحظة > في جمع التكسير أيضا تقدر عليه الحركات

مثالا على هذا في قوله تعالى؛
"" و ترى الناس سكارى و ما هم بسكارى""
هنا جمع التكسير يعرب بالحركات المقدرة""
و ترى الناس سكرى "" > الكلمة "سكارى هنا جمع التكسيرمنصوب و علامة نصبه الفتحة المقدرة
> و ما هم بسكارى"">و هنا مجرور و علامة جره الكسرة المقدرة""،

النوع الثالث؛ جمع المؤنث السالم
كما رأينا في الدروس السابقة جمع المؤنث السالم هو ما جمع بألف و تاء مزيدتان على مفرده>>
هذا هو تعريف جمع المؤنث السالم >>أي إذا كان المفرد > مسلمة نزيد ألف و تاء على مفرده لنجمعه،

جمع المؤنث السالم يرفع بالضمة و ينصب و يجر بالكسرة،>>
لذلك قال المصنف "" و خرج عن ذلك ثلاثة أشياء"" و من تلك ""الأشياء ""الجمع المؤنث السالم ""لأنه في حالة >> النصب ينصب بالكسرة و الأصل في النصب أن تكون الفتحة علامة النصب و ليس الكسرة،

مثالا لجمع المؤنث السالم في حالة الرفع ؛ ""إذا جاءتك المؤمنات"" }سورة ممتحنه{
هنا كلمة المؤمنات جمع مؤنث سالم مرفوع لأنه فاعل و علامة رفعه الضمة ،
فمثلا في حالة النصب في قوله تعالى؛}سورة الأحزاب{"" إذا نكحتم المؤمنات"""" هنا المؤمنات جمع مؤنث منصوب لأنه مفعول به و علامة نصبه الكسرة ،

مثالا في الجر قوله تعالى"" و قل للمؤمنات ..."" }سورة النور{
هنا كلمة المؤمنات إسم مجرور > لماذا؟ لأنه مسبوق بحرف جر > اللام،
فالمؤمنات جمع مؤنث سالم مجرور باللام و علامة جره الكسرة في آخره

>> جمع المؤنث السالم يجر و ينصب بالكسرة>>

>>النوع الرابع: الفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء
لأن إذا اتصل به نون النسوة أو نون التوكيد يبنى>> سندرس هذا فيما بعد إن شاء الله)
>> الفعل المضارع يعرب بالحركات
>>يرفع بالضمة> بشرط!: أن لم يدخل عليه ناصب و لا جازم ،
فمثلا في}سورة يوسف{"" يغفر الله لكم"" الفعل ''يغفر'' هنا مرفوع و علامة رفعه الضمة،

الفعل المضارع (الذي لم يتصل به شيء) ينصب بالفتحة متى؟> إذا دخل عليه ناصب
فمثلا في سورة المنافقون "" لن يغفر الله لهم""هنا الفعل يغفر >> منصوب و علامة نصبه
الفتحة ،
و يجزم بالسكون> متى؟ إذا دخل عليه جازم( أي إذا دخل عليه حروف من حروف الجزم)
)>>حروف الجزم سندرسها من بعد إن شاء الله)
مثلا "" و إن تغفر لهم"" في سورة المائدة،
الفعل هنا مجزوم بالسكون >لأن دخل عليه جازم (>: أن :حرف شرط و جزم(

وقال المصنف رحمه الله " و خرج عن ذلك المضارع المعتل الآخر فهو يجزم بحذف حرف العلة،)حروف العلة> الألف أو النون أو الياء(
مثلا "" لم يسعَ"" هنا الفعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة،

و كذلك خرج عن ذلك الأفعال الخمسة لأنها تعرب بالحروف ،> ترفع بثبوت النون و تنصب بحذفها)
الأفعال الخمسة سندرسها في القسم الذي يعرب بالحروف إن شاء الله)

هذا ما فهمته و الله أعلى و أعلم

أعتذر إذا نسيت شيء فأنا لا يجد عندي كتاب شرح الأجرومية ،أكتب فقط ما أسمعه خلال الدروس ، إذا نسيت شيء فأعتذر إذا وجدتم أَغﻻط فأنا لست بارعة في الكتابة باللغة العربية و أطلب منكم يا طلاب العلم لو سمحتم أن تساعدوني بتصحيح ما كتبته ، بارك الله فيكم، فهذا التلخيص أضعه هنا لمساعدة الذين لم يستطيعوا حضور الدروس و إذا نقصت شيء من هذا التلخيص فتشاركوا فيه من فضلكم بارك الله فيكم و لنساعد إخواننا و أخواتنا و لنكون بعون الله من الذين ينشرون العلم النافع

أَسأَل الله أَن ييسّـِر لنا الفهم، و أَن يجعلَنا مِن أَهل الإخلاَص
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
Dernière édition par ammatoullah le 25 Jan 2014 23:36, édité 1 fois.
ammatoullah
 
Messages: 63
Inscription: 27 Fév 2012 16:06

Re: تلخيص الدّروس في شرح الأجرومية

Messagede ammatoullah » 25 Jan 2014 14:57

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
بسم الله الرحمن الرحيم

مُحاوَلة لتلخيص الدّروس في شرح الأجرومية )٩

الدرس التاسع

شرح مدرسنا جزاه الله عنا خير الجزاء (
(على حسب ما فهمته)

نستمر في شرح المعربات في الأجرومية >>>

ثم قال المصنف رحمه الله
" و قسم يعرب بالحروف...""
ثم قال ""والذي يعرب بالحروف أربعة أنواع: التثنية، وجمع المذكر السالم، والأسماء الخمسة، والأفعال الخمسة وهى:تفعلين وتفعلان وتفعلون و يفعلان ويفعلون ""
.

رأينا من قبل القسم الذي يعرب بالحركات في الدرس الأسبوع السابق و اليوم في هذا الدرس سنتكلم عن القسم الذي يعرب بالحروف،
>>تلخيص سريع على الدرس السابق

قال المصنف رحمه الله؛ ... جمع التكسير،جمع المؤنث السالمو الفعل المضارع الذي لم يتصل به شيء،
..... و خرجت عن ذلك ثلاثه أشياء؛ جمع مؤنث السالم و الإسم الذي لا ينصرف،

قال ذلك لأن الجمع المؤنث السالم ينصب بلكسرة، و الكسرة علامة فرعية، الإسم الذي لا ينصرف ينصب و يجر بالفتحة،
الفعل المعتل الآخر ) يعني في آخره حرف علة) يجزم بحذف حرف العلة التي تجد في آخره،>الأصل في الجزم السكون لذلك قال عن هذه الثلاثة أنها خرجت "عن ذلك"،
يعني خرجت عن الأصل و الأصل كما تعلمنا هو الإعراب بالحركات،
>>هذا هو تلخيص الدرس الأسبوع الماضي،

القسم الثاني؛ المعربات بالحروف ؛
>يعني بها المصنف الواو و الألف و الياء
إذا بعد ما عرفنا المعربات بالحركات بقي أن نعرف المعربات بالحروف،

أولا ؛ المثنى؛
هو ما دل على إثنين أو إثنتين بزيادة ألف و نون على مفرده،> هذا هو تعريف المثنى
أمثلة على هذا التعريف
مثل >رجلان و رجلين و كذلك مثل إمرأتان و إمرأتين أو كتابان و كتابين،
نأخذ مثال :>رجلان إذا حذفنا الألف و النون يصبح> رجل، وعندما أضفنا الألف و النون صار مثنى و هذا هو تعريف المثنى

في الإعراب يرفع بالألف و ينصب و يجر بالياء،
مثال المثنى المرفوع؛ ""قال رجلان"" }سورة المئدة} هنا الإسم رجلان مرفوع لأنه فاعل و علامة رفعه الألف لأنه مثنى،
مثال للمثنى المنصوب في قوله تعالى }سورة القصص} " فوجد فيها رجلين > هنا الإسم رجلين منصوب لأنه مفعول به و علامة نصبه الياء لأنه مثنى،

مثالا للمثنى المجرور؛في قوله تعالى " يمشى على رجلين" }سورة النور}
هنا "رجلين" (مفرده؛ رِجْلٌ) > مثنى >مجرور لأن دخل عليه حرف جر(على) علامة جره الياء لأنه مثنى،
ملاحظة> يمكننا أن نقول يخفض أو يجر الإثنان صحيحان،
ملاحظة>النون التي تكون في آخر المثنى و جمع المذكر السالم عواظ عن التنوين الذي يكون في الإسم المفرد،

النوع الثاني في المعربات بالحروف: جمع المذكر السالم،
كما درسنا من قبل تعريفه هو> ما دل على أكثر من إثنين بزيادة واو و نون أو ياء و نون على مفرده،
نأخذ كلمة في المفرد :مثل:مسلم> في الجمع يكون: مسلمون أو مسلمين ننظر إلى الكلمة مسلمون > إذا حذفنا الواو و النون يبقى مسلم و هذا مفرده،إذا الجمع المذكر السالم هو ما جمع بزيادة واو و نون > هذا هو تعريفه،
مثالا لجمع المذكر السالم في الرفع:في قوله تعالى "" قد أفلح المؤمنون"" الإسم هنا مرفوع لأنه فاعل و علامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم،
في حالة النصب: ""و بشر المؤمنين"" الكلمة مؤمنين جاءت هنا مفعول به و علامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم
مثالا في حالة الجر: في قوله تعالى:"" رضي الله عن المؤمنين> هنا "المؤمنين "" مجرور لأنه مسبوق بحرف جر (عن) و علامة جره الياء لأنه جمع مذكر السالم،

النوع الثالث في المعربات بالحروف:الأسماء الخمسة:
(>>الأسماء الخمسة هي :..)
فهي عندما تكون مرفوعة فعلامة رفعها الواو و عندما تكون منصوبة علامة نصبها الألف و عندما تكون مجرورة علامة جرها الياء،
مثالا للرفع في قوله تعالى: "" قال أبوهم ـــ قال لهم أخوهم ـــ
هنا الإسم "أب" جاء فاعل مرفوع و علامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة،>>

مثالا للنصب في قوله تعالى:
"" نحفظ أخانا ـــ و ءات ذا الْقُربى حقه""
في هذه الأمثلة الإسمان "أخ" و" ذا " منصوبان و علامة نصبهما الياء،

مثال للجر في قوله تعالى ؛
"" رجعوا إلى أبيهم"" ــ "" سنشد عضدك بأخيك""

هنا الإسمان "أخ" و "أب" مجروران و علامة جرهما الياء،

)>> الحمو: هو أخو زوج المرأة وما أشبه من أقارب الزوج و قد يكون من أقارب الزوجة كذلك>> لست متأكدة لأنني فهمت هذا التعريف لأن الأسبوع الماضي فهمت أن الحمو أخو الزوج المرأة و أن لا نستطيع أن نقول حموكَ.. بل حموكِ فقط ...الله أعلم )


[[[[الأسماء الخمسة تعرب هذا الإعراب(الواو في حالة الرفع و الألف في حالة النصب و الياء في حالة الجر)> بشروط:
>> ما هي هذه الشروط؟
الشروط الخمسة>>
الشرط الأول:أن تكون الأسماء الخمسة مفردة> لا تكون مثنى و لا جمع >تكون في الفرد،
فإذا جاءت مثنى فتعرب إعراب المثنى،
مثل:رأيت الأخوين/سلمت على الأخوين
> و إذا جاءت جمع تعرب إعراب الجمع:
مثل> جاء الأباءُ/رأيت الأباءَ/سلمت على الأباءِ
>> إذا لا بد أن تكون مفردة إذا أردنا أن نعربها إعراب الأسماء الخمسة،

الشرط الثاني:أن تكون مكبرة:أي لا تكون مصغرة (الأسماء المصغرة هي مثل>أُخَيَّ/أُُبيَّ )
و إلّا فالأسماء الخمسة تعرب بالحركات،

الشرط الثالث:أن تكون مضافة إمّا لإسم ظاهر و إمّا لضمير مثل > أبو إبراهم/أخوكَ.. فإلم تضاف فتعرب بالحركات،
مثالا:سلمت على أبٍ/جاء أبٌ/>> هنا تعرب بالحركات
الشرط الرابع:أن تكون إضافتها إلى غير الياء،
مثل> جاء أخي> هنا "أخي" فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة على الياء
مثل> رأيت أخي>"أخي" مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة المقدرة على الياء
مثل>سلمت على أخي >"أخي">إسم مجرور و علامة جره الكسرة المقدرة على الياء،
الشرط الخامس:أن تكون ''فو'' خالية من الميم و إلّا تعرب بالحركات،
لو جاءت معها الميم لا تعرب إعراب الأسماء الخمسة،
>> هذه هي الشروط الخمسة لنعربها بإعراب الأسماء الخمسة،]]]]

النوع الرابع في المعربات بالحروف:الأفعال الخمسة:
ما هي الأفعال الخمسة؟>>
هي كل فعل مضارع إتصل به ألف الإثنين أو واو الجمع أو ياء المخاطبة،
أمثلة على هذا التعريف
إذا إتصل به ألف الإثنين > يفعلان/تفعلان
إذا إتصل به ياء المخاطبة>تفعلين
إذا إتصل به واو الجماعة> تفعلون /يفعلون
الأفعال الخمسة ترفع بثبوت النون و و تنصب و تجر بحذفها >>
في حالة الرفع>>
مثالان في قوله تعالى: ""تؤمنون بالله "/ "النجم و شجر يسجدان" هنا الفعلان مرفعان بثبوت النون
في حالة النصب:>>
في قوله تعالى:"فإن لم تفعلوا و لن تفعلوا" هنا علامة نصب الفعل و جزمه حذف النون،

هذه هي المعربات بالحروف>>>

هذا ما فهمته من الدرس التاسع و الله الأعلى و الأعلم
أسأل الله أن يجعل نيَاتنا خالصة لوجهِه و أن يرزقنا الفهم وأسأله أن ييسّـر لَنا العلم النافع،،
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ammatoullah
 
Messages: 63
Inscription: 27 Fév 2012 16:06

Précédente

Retourner vers Etude Novembre 2013

Qui est en ligne

Utilisateurs parcourant ce forum: Aucun utilisateur enregistré et 2 invités

cron